.::منتديات ملاك حارس الحب الابيض::.

فوائد بعض البذور والخضار

اذهب الى الأسفل

فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف مـ ـلاك حـ ـ ـارس في الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:29 pm


الآس
يستخرج من ورقه وثمره عطر منعش وخلا صة قابضة يستفاد منها في التهاب المثانة وسيلان المهبل والنزلة الصدرية - وتخفيف شدة الصرع . ويستخرج من الأوراق والزهر ماء مقطر يسمى ( ماء الملائكة ) يستعمل مطهر للأنف.
الأرضي شوكي
يحتوي على مقادير كبيرة من فيتامين ( آ - ب ) - يقوي القلب وينشط الأدمغة والأعصاب ويفيد الذين يبذلون جهدا ً عضليا ً كالعمال والرياضيين . وهو علاج للكبد لما فيه من العناصر الفعالة في تنشيط أفرازات الكبد والمرارة وأدرار البول - يستعمل في انظمة التنحيف وينصح لذوي المعد الضعيفة والأطفال بسبب سهولة هضمه . يمنع عن المصابين بالروماتيزم والنقرس وذوي المسالك البولية الضعيفة. ويساعد الأكثارمن تناول الأرضي شوكي على أذابة الكولسترول ومعالجة تصلب الشرايين وبالتالي أنزال الضغط الدموي.
الجوز
يحتوي على فيتامين ( ب – ث) أكثر مما في التفاح - ولكنه فقير بفيتامين ( آ ) يفيد في مقاومة الكساح وفقر الدم وينشط النمو. يسمح بتناوله للأطفال والمصابين بالسكري والذين يبذلون جهودا ً فكرية والعمال والرياضيين شرط أن تكون معدهم وأكبادهم سليمة. ويفيد المصابين بأعراض الصدر والأمساك والدود. يمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى وقرحة المعدة والمغص وعسر الهضم والبدينين لأنه يزيد من سمنتهم - والمصابين بالتهاب الحلق واللثة.
الجزر
يحتوي على فيتامينات ( أ - ب1 - ب2 - ث - د - ب ب ) وهي فيه أكثر من أي نوع من الخضروات. يقوي البصر ويسرع في نمو الأطفال - يهدىء اضطراب القلب والأعصاب - يفيد في أكثر أنظمة التنحيف - كما يفيد المصابين بالروماتيزم والأمساك. يمنع عن المصابين بالسكري لوفرة مادة السكر فيه. يطرد الدود من الأمعاء وتناوله نيئا ً ( على الريق ) يجعل منه مطهرا ً للكلى ويعطي الوجه لونا ً مشرقا ً - وينظم عمل الأمعاء ويحفظ الكبد والعيون.
الثوم
يحتوي على كميات قليلة من مختلف الفيتامينات بأستثناء فيتامين ( آ) الثوم مادة مغذية لكنه مهيج للمعدة والجهاز البولي - ولذا يمنع عن المصابين بضعف المعدة والكلى والمثانة - كما يمنع عن المرضعات لأن رائحته تختلط بالحليب فيأنفه الطفل. - انه مطهّر معوي ومنبه للمعدة - موقف للأسهال الميكروبي - يؤكل مع اللبن الرائب لتطهير الأمعاء ومعالجة السعال والربو والسعال الديكي. وهو يطرد الأرياح ويفيد الأعصاب وينشط القوة الجنسيه كما أنه مدر للبول والطمث.
توت العليق
غني بالفيتامين ( ث ) . يفيد عصيره في مكافحة حميات الأ نتانات البولية والحرارة والروماتيزم المفصلي والسكري ودود المعدة والأمعاء .يصنع منه شراب مفيد جدا ً ضد امراض الفم (غرغرة) وأمراض الكبد والمرارة شربا ً (500 غرام توت مع 800 غرام سكر) . مغلي ورق العليق مدر للبول ومضاد للروماتيزم والنقرس وحصاة الكلى، تجنى الأوراق في شهر تموز.
التمر
يحتوي على فيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب ب ) . ذو قيمة غذائية عظيمة - مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة. يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية. يزيد في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويكافح الغشاوة - ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدىء الأعصاب - ويحارب القلب العصبي. ينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس اذا أخذ صباحا ً مع كأس حليب. يقوي الأعصاب ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والألتهاب - ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية - ويشد العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل. وهو سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى.
يمنع التمر في الحالات التالية : السكري - البدانة - انتفاخ البطن - تضخم القولون ( الأمعاء الغليظة)- الأسهال.
البندورة
تحتوي بكثرة على فيتامين (آ) وكميات أ قل من فيتامينات ( ب1 - ب2 - ب ب - ث ) . مفيد للمصابين بمرض السكر والتهاب الكلى والسمنة والقلب وأرتفاع الضغط والأمساك - وهي كذلك مفيدة للأطفال .ينصح المصابون بحرقة في المعدة وكثرة الحموضة والقرحة في المعدة والأمعاء بالأبتعاد عنها - تسبب البندورة الفجة نفخة وتوسعا ً في حدقة العين وأسهالاً.
البقدونس
غني بالفيتامين ( ث ) - أغنى من البرتقال 4 أضعاف - ومن الملفوف والرشاد مرتين. ويحتوي على الفيتامين ( آ) مهدىء عام خاصة للأعصاب. مشهٍ ومفيد لآلام المعدة - وضد آلام السرطان ودود الأمعاء وفقر الدم والكساح وداء الحفر. مدر للبول والحمض البولي ومنظم لدورات الحيض - ومنشط للأمعاء والمرارة والمثانة. له مفعول مسكن للألم بعض الشيء - ويستخدم عصيره في حالات التهاب الكبد البسيطة. له أثر فعال في ايقاف اليرقان عند بدء الأصابة به.
البطاطا
غذاء كامل ومقو ٍ - سهل الهضم . تصلح البطاطا المسلوقة لذوي المعد الضعيفة والمصابين بعسر الهضم والمغص وقلة أفراز الصفراء وفي انظمة التنحيف. تعطى للأطفال من سن الخامسة والسادسة وتفيد الذين يبذلون جهدا ً عظيما ً. - عصير البطاطا يزيل الألم بسرعة ويفتح الشهية - ويزيد الوزن - تحتوي البطاطا على فيتامينات ( ب - ث ) وكميات ضئيلة من فيتامين ( آ) مغذٍ.
الفريز
يحتوي على فيتامينات ( ب - ث – ك)
وهو غذاء سهل الهضم بل يساعد على الهضم وهو مغذ - مقو - مرطب - مدر للبول - مهبط لضغط الدم - مطهر - ملين - ومنظم لأفرازات المرارة والجهاز العصبي والغدد الصماء وقاتل للجراثيم. يوصف في حالات روماتيزم المفاصل والنقرس وآفات الكبد وحصيات جهاز البول وأمراض المثانة. وينصح بتناوله كل الأشخاص بأستثناء ذوي الحساسية المفرطة. وهو يفيد المصابين بالسكري الذين يستطيعون تناوله دون أي محظور. كما أن عصيره يستعمل لتجميل جلد الوجه وأزالة صفرة الأسنان والرسوبات التي تتراكم عليها. ويمنع تناوله في الحالات المرضية الناجمة عن شدة الحساسية مثل الربو والرمد الربيعي والشري والحكاك والهرش والأكزيما والقيء والأستفراغ .
الفجل
يحتوي على كميات مخفضة من فيتامينات ( ب - آ – ث).اما أوراقه فأكثر غنى من جذوره بالفيتامينات من فوائده أنه مشهٍ - مضاد للحفر والرشح - وهو يقوي العظام - ويدر البول - يفيد عصيره (على الريق) ضد الأحماض الصفراوية - وضد نوبات الكبد والرمال. وتناوله بعد الطعام يعين على الهضم وعلل الصدر وينفع ضد السعال الديكي وتخمرات الأمعاء. يوصى بتناوله المصابون بأمراض المرارة والنقرس والروماتيزم والأطفال والحبالى والمصابون بفقر الدم - ويمنع عن المصابين بأمراض الكبد والمغص وذوي الأجهزة الهضمية الضعيفة.
العناب
من الفواكه المفيدة لأمراض الحلق . وهو مسكّن ومهدىء ومكاح للسعال ونافع للصدر. فوائده تماثل فوائد البلح والتين من بعض الوجوه - وعصارته تلطف حموضة الدم - وينفع في الربو ووجع المثانه والكليتين.
الشمندر
من خصائصه الغذائية بعث النشاط في الجسم بالنسبة الى الأبيض منه - أما الأحمر ففاتح للشهية ومرطب وسريع الهضم .يعطى للمصابين بفقر الدم والعصبين والمحتاجين الى المعادن في أجسامهم - وهو يفيد المسلولين والمصابين بالسرطان والتهاب الأعصاب. يفيد كثيرا ً في درء أوبئة الرشوحات - ويمنع عن المصابين بمرض السكر - أليافه يصعب هضمه على ذوي المعد الضعيفة.
الشمره
تحتوي على فيتامينات ( آ - ب – ث) من خصائصها التقوية والأدرار وفتح الشهية وطرد الغازات والدود من المعدة والأمعاء - وتسكين التشنج واكثار حليب المرضعات وتنبيه الغدد الجنسية. وتعطى في حالات الضعف والروماتيزم والصداع والدوخة والقيء العصبي وآلام المعدة والسعال والربو ونزلات البرد الخفيفة.
السّلق
يشبه السبانخ من حيث غناه بالمعادن والفيتامينات ( آ - ث – ك) يوصف للمصابين بفقر الدم - وهو ملين - طارد للغازات - مدر للبول. يستعمل مغلي السلق شرابا ً ( 25 غراما ً في ليتر ماء ) . ضد التهاب المجاري البولية والأمساك والبواسير والأمراض الجلدية . تستعمل أوراقه كمادات على البواسير والحروق والخراجات والدمامل والأورام. ويشرب نقيع أوراقه ( 15 غ في ليتر ماء ) ضد خمول الكبد واضطرابات مجاري البول والأمساك.
السبانخ
مصدر جيد من مصادر الفيتامينات - ومن أكثر الخضروات الشتوية فائدة وقدرة على التغذية. تحتوي على فيتامينات ( آ ب – ك) تفيد الأطفال لوفرة الحديد فيها والفيتامينات واليود والأملاح المعدنية. وتفيد المصابين بالأمساك والبدانة. وتمنع عن المصابين بعوارض روماتيزمية أو اضطرابات الصفراء في الكبد - أو الذين يشكون من الحصى والرمال - أو عسر الهضم - وبصورة عامة عن كل من يعاني من أي مرض في الكلى. يستحسن عدم تناول السبانخ اذا ظهرت البذور على أوراقه.
الرشاد
يشبه الجرجير في تركيبه ومفعوله وطعمه - وهو غني بالفيتامينات ( آ - ب - ب ب ) ومن خصائصه أنه : مشهٍ - مقو ٍ - ضد فاقة الدم وضد الحفر. وهو مخفض لضغط الدم - مهدىء - مكافح للسرطان - ومنشط لحيوية بصيلات الشعر. يفيد المصابين بتوتر الأوعية الدموية - ويساعد المتعبين - والنساء الحوامل - ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالأكزيما وأمراض الجلد عامة. ويمنع عن المصابين بعسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.
الدراق
يحتوي على مقادير عالية من فيتامين ( ث - ب2 - ب ب) من خصائصه أنه منشط - مساعد على الهضم - مدر للبول - ملين - يفيد في حالات عسر الهضم وحصى المثانة والبول الدموي . كما يفيد الجلد والشعر ويساعد في وظائف المعدة والكبد والأمعاء ويقوي الأعصاب وينفع المصابين بحصى الكلى والمثانة. الأكثار من الدراق يضر المصابين بقروح في المعدة والأمعاء - وهو صعب المذاق بالنسبة الى المصابين ببثور في الحلق أو التهاب في اللوزتين واللثة.
الخيار
غني بالفيتامينات ( آ – ث) قيمته الغذائية ضعيفة فهو يملأ المعدة ويضعف الشهية. يستفيد من أكله مرضى السكر، ويحذر من أكله الأطفال والمسنون والنقة لصعوبة هضمه - وكذلك المصابون بعسر الهضم والمغص وأمراض الكبد وضعف الجهاز الهضمي . يدر البول وينقي الدم ويذيب الحامض البولي ويسكن الصداع الحاد - ويستعمل في حالات التسمم والمغص وتهيج الأمعاء والنقرس وداء المفاصل - ويستعمل الخيار لعلاج البشرة والحفاظ على نعومة الجلد - كما تحضّر من بذور الخيار مشروبات تفيد في السعال وحرقة البول وأمراض الصدر والالتهابات.
الخوخ
غني بالسكر والفيتامينات وخاصة فيتامين ( ب2 ) . وهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين والنقّة ومرضى فقر الدم والضعف العام والنقرس والروماتيزم والكبد والمرارة والأمساك والتسمم الغذائي. يمنع عن البدينين والمصابين بالأسهال والمغص ومرض السكر - كما أن كثرة تناوله تسبب الأسهالات وخاصة في الصيف. ثماره المجففة ذات خواص ملينة وخير ثماره ما كان طريا ً وممتلئاً.
الخس
غني بالفيتامينات ( آ - ب – ث) وأكتشفت فيه آثار فيتامين ( و ) المعروف بفيتامين الأخصاب وتوازن الهرمونات الجنسيه وتوالدها. يستعمل الخس مرطبا ً ومسكنا ً للأ لم ومنظفا ً للدم ومهدئا ً للأعصاب - ويستفاد من أوراقه في مكافحة الأمساك المزمن وفي الأدرار وخاصة بالنسبة الى المصابين بالنقرس والرمال البولية. وهو ملين ومقوّ للبصر والأعصاب - ويستعمل ضدالتشنج والسعال الديكي والصرع والأرق العصبي وآلام الحيض والأمعاء - وفي معالجة مرض السكر وبشرة الوجة الجافة وتورم الجفون وتصلب الشرايين.
الكزبرة..
الجزء المستعمل من نبات الكزبرة: الأوراق والبذور والزيت.
: تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين (c).
ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.
لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً. كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الألماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم.
ويستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية وفي علاج العنقز والحصبة ومشاكل القولون والروماتزم. وفي الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف والكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش والدسنتاريا الأميبية والدوخة.
وقد استطاعت إحدى الشركات البريطانية لصناعة الأدوية إجراء البحوث على الكزبرة وتمكنت من استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي.
لا يوجد مخاطر من استعمال الكزبرة وبالأخص إذا استعملت حسب الجرعات المحددة لها حيث لا تزيد الجرعة اليومية على 3جرامات على هيئة ثلاث جرعات في اليوم كل جرعة 1جم.
الجرجير
وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.
ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.
كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.
وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.
أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.
ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.
ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.
ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة
avatar
مـ ـلاك حـ ـ ـارس
صاحب الموقع
صاحب الموقع


الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 2376
الأوسمة
الأوسمة :
الابراج : العقرب

MMS :
نقاط : 5998
نقاط التقييم : 26
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف ذايبه بعيون مغليها في الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:52 pm

يسلمو ع الموضوع

جزاك الله خير
دخيل الفريز انا

^_^

تحياتي وخالص سلامي

دمتم بود
avatar
ذايبه بعيون مغليها
مشرف سابق
مشرف سابق

الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 87
الابراج : الدلو

MMS :
نقاط : 67
نقاط التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمر : 25
الموقع : http://www.malakhares.co.cc/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف ريم في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 6:05 am

ناااايس
مشكوور عالمجهوود
avatar
ريم
الادارة
الادارة

الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 1564
الأوسمة
الأوسمة :
الأوسمة :
الابراج : السرطان

MMS :
نقاط : 961
نقاط التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 29
الموقع : http://www.syriaroom.com/r138

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف مـ ـلاك حـ ـ ـارس في الخميس سبتمبر 22, 2011 6:53 am

اشكر لكم مروركم الكريم والطيب على موضوعي

المصدر : منتديات ملاك حارس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
مـ ـلاك حـ ـ ـارس
صاحب الموقع
صاحب الموقع


الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 2376
الأوسمة
الأوسمة :
الابراج : العقرب

MMS :
نقاط : 5998
نقاط التقييم : 26
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف دانا في الإثنين أكتوبر 10, 2011 5:41 pm

يعطيك العافية
مشكور عالمعلومات

المصدر : منتديات ملاك حارس


دانا
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 438
الأوسمة :
MMS :
نقاط : 260
نقاط التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد بعض البذور والخضار

مُساهمة من طرف مـ ـلاك حـ ـ ـارس في السبت أكتوبر 29, 2011 7:00 am

اشكر لكي مرورك اللطيف على موضوعي

المصدر : منتديات ملاك حارس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
مـ ـلاك حـ ـ ـارس
صاحب الموقع
صاحب الموقع


الدولة :
المزاج :
الجنس :
عدد المساهمات : 2376
الأوسمة
الأوسمة :
الابراج : العقرب

MMS :
نقاط : 5998
نقاط التقييم : 26
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى